منتدى العرب ٠١
ا هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده.
من فضلكم ساهمو في تبرع بي بعض لمال لمساعدة منتدى شكرا.

لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

https://www.paypal.com/cgi-bin/webscr?cmd=_s-xclick&hosted_button_id=EEUQXW4R446YA

منتدى العرب ٠١

منتدى العرب ٠١ من احسن المواقع العربية فمرحبا بكم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
زر متابعة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
تصويت
wordlinx1
WordLinx - Get Paid To Click
wordlinx2
WordLinx - Get Paid To Click


AWSurveys. 1
chat
Chat - Customer Module

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 المهاجرون العرب يواجهون مشاكل الاندماج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
casaro
النمر الاسود
النمر الاسود
avatar

عدد المساهمات : 1183
تاريخ التسجيل : 17/05/2013
العمر : 33
الموقع : franca

مُساهمةموضوع: المهاجرون العرب يواجهون مشاكل الاندماج    الخميس يوليو 04, 2013 12:37 pm

وتهدف هذه الندوة حسب السيد الشادلي النفاتي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إلى متابعة أوضاع الأسر العربية المهاجرة بالبلدان الأوروبية وبحث سبل تسيير اندماجها في بلدان الإقامة وذلك من أجل تفعيل دور الأسرة العربية المهاجرة في الإحاطة بأجيال المهاجرين وتجذير انتمائهم لبلدانهم الأصلية.

فالأسر العربية المهاجرة إلى البلدان الأوروبية تجد صعوبات في النفاذ إلى الحياة العامة داخل هذه المجتمعات نتيجة ما تعانيه من مشاكل في الاندماج التربوي والاجتماعي والثقافي خاصة بعد التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها بلدان الإقامة والتي انعكست سلبا على التركيبة الأسرية للجاليات العربية وباتت تهدد الاستقرار الاجتماعي والنفساني لهذه الشريحة.

فرج سويسي، المدير العام لديوان التونسيين بالخارج، بيّن أن الجاليات العربية في البلدان الأوروبية تعيش أوضاعا صعبة خاصة بعد الطرح الجديد لموضوع الهجرة الذي تبنته بلدان الإقامة والذي أعقب أحداث 11 سبتمبر ونتج عنه وضع جملة من التشريعات المتشددة ضد المهاجرين وأضاف بأن ذلك أثر سلبا على الأسر العربية التي لم تعد تشعر بالأمان في هذه البلدان رغم إقرار مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات بين المهاجرين والسكان الأصليين.

السويسي أكّد كذلك أن الأسر العربية تأثرت بالأزمة الاقتصادية التي عرفتها الدول الأوروبية من خلال انتشار ظاهرة البطالة بين صفوف المهاجرين وخاصة منهم ذوي الكفاءات المحدودة والمتوسطة.

وبيّنت دراسة أجراها المعهد الفرنسي للإحصاء والدراسات الاقتصادية سنة 2009 أن معدل التشغيل بين صفوف الشباب الفرنسي من المهاجرين من شمال إفريقيا أقل بحوالي 20 نقطة من أبناء السكان المحليين، حيث بلغت هذه النسبة 56 بالمائة مقابل 74 للنساء و65 بالمائة مقابل 86 بالمائة للرجال.

كما تشير هذه الدراسة إلى أن أهم أسباب صعوبة اندماج الأجيال الجديدة للهجرة في الدورة الاقتصادية يتمثل في التمييز في العمل عند الانتداب وما بعد الانتداب.

هذه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تعيشها بعض الجاليات العربية في البلدان الأوروبية ستؤدي حتما إلى التفكك الأسري وبروز ظواهر الانزواء الثقافي والعزلة الاجتماعية حسب ما أكدته هدى أمين إسماعيل ممثلة عن السفارة السودانية بتونس.

وترى أن الأسرة العربية المهاجرة والإسلامية عموما لم يعد مرغوبا فيها في المجتمعات الغربية كما في السابق بل إن هذه المجتمعات أصبحت تبحث عن استقطاب أصحاب الكفاءات والخبرات واليد العاملة الماهرة فقط.

ودعا المشاركون في هذا الإطار إلى ضرورة سعي الأسر العربية المهاجرة وراء الاندماج والمشاركة في الحياة العامة ببلدان إقامتهم مع الحفاظ على الثوابت الدينية والقيم الأصلية ومقومات الهوية اعتبارا إلى أن الهجرة في النهاية تمثل مصدر ثراء حضاري وثقافي وتعاون وتواصل بين الأمم.

ومن جانبها أكدت وزيرة المرأة والأسرة التونسية ببية بوحنك الشيحي على أهمية دور الأسرة العربية المهاجرة وخاصة المرأة في تلقين الأجيال الجديدة المبادئ والقيم العربية الأصيلة بالطريقة التربوية التي لا تتعارض مع التحولات الثقافية والاجتماعية التي تشهدها بلدان الإقامة وذلك بالاستناد إلى اللغة العربية التي هي رمز للهوية ومعيار للتواصل مع الوطن الأم.

وتمكنت الأسرة المغاربية المهاجرة من إحداث ديناميكية داخلية مكّنتها من تخطي الأزمات وتجنب القطيعة بين أفرادها وقيمها ومجتمعاتها الأصلية حسب ما توصل إليه الباحث والمختص في شؤون الهجرة المغاربية عبد الرزاق الحاج زكري وذلك نتيجة تطور دور المرأة وتحقيقها لاستقلاليتها ومشاركتها في الحياة العامة وكذلك حرصها على التنشئة الاجتماعية للأبناء وعلى القيم الأصلية لبلدانهم وكذلك ضمان اندماجهم الفاعل والإيجابي ببلدان الإقامة وتفاعلهم مع ثقافة الآخر.

كما دعا المشاركون كذلك المؤسسات العربية الرسمية المكلفة بالإحاطة بالجاليات العربية إلى طرح الإشكاليات والتحديات التي تواجه الأسر العربية المهاجرة والإصغاء لمشاكلها ومواكبة التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها بهدف الدفاع عن حقوقها ومكاسبها وضمان استقرارها في بلدان إقامتها.
lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mozzarella.ibda3.http://mozzarella.ibda3.info/info https://www.facebook.com/?ref=thttps://www.facebook.com/btissam.
 
المهاجرون العرب يواجهون مشاكل الاندماج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العرب ٠١  :: مشاكل المهاجرين العرب في العالم-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: